[wonderplugin_slider id=3]
مشروع قطار المدينة
المقدمــــــة :
شهدت مدينة طرابلس تطوراً كبيراً في كافة المجالات الاقتصادية و التنموية ، حيث بلغ عدد سكانها ما يقرب عن مليون نسمة على رقعة مساحية تمتد إلى ما يقرب من (30 كم ) من مركز المدينة في الاتجاه الشرقي و الغربي و الجنوبي ، ودلت الدراسات إلى أعدت في مجال النقل و المرور إلى تنبؤات كبيرة لامتلاك الفرد للسيارة ، فقد بلغت ما يزيد عن 1,5 سيارة / أسرة ، وهذا بطبيعة الحال انعكس على وضع الشوارع الرئيسية و الفرعية بالمدينة و تسبب في ازدحامات واختناقات بها .
وبالتالي اتجهت النية من بداية الثمانيات إلى حل مشكل النقل الجماعي داخل المدينة وذلك بتوقيع عقد دراسة وتصميم مشروع النقل السريع ” مترو الأنفاق ” لمدينة طرابلس مع المكتب المجــــري ( تيسكو – اوقاترف ) وقد تم إعداد الدراسات الابتدائية للمشروع واعتماد شبكة متكاملة وتوقيعها على مخططات المدينة بغية المحافظة على الحجوزات و الأراضي المطلوبة للتنفيذ ، إلا انه لم يتم المباشرة بالتنفيذ في الوقت الذي استمر فيه تطوير الأنشطة الاقتصادية و الاجتماعية بالمدينة و انعكس ذلك على الزيادة في حجم حركة المرور و بالتالي الحاجة الماسة إلى وجود نظام للنقل الجماعي المنظم .
مع تفاقم مشكل المرور والنقل و الازدحامات والاختناقات داخل المدينة استحدثت خلال أواخر التسعينات فكرة إنشاء منظومة المترو السطحي ( الترام ) باعتباره وسيلة حديثة متطورة سريعة التنفيذ ذو سعة عالية يساهم بشكل نسبي في حل هذه المشكلة و على أن يتكامل مستقبلاً مع مشروع مترو الأنفاق و بقية الوسائل الأخرى من حافلات كبيرة و صغيرة وسيارات أجرة بحيث تشكل نظام نقل جماعي منظم .
من خلال ما تقدم واستناداً على ملخص تقرير مصلحة التخطيط العمراني و المخطط الطبيعي الوطني طويل المدى 2000 – 2005 بند أهداف سياسة النقل والمواصلات والذي جاء فيه تطوير خدمات النقل البري بتنفيذ شبكات المترو السطحي ومترو الأنفاق مع دعم لخدمات خطوط الحافلات فأننا نخلص إلى استهداف تنفيذ مخططات طويلة المدى ومخططات قصيرة المدى وفق الأتي :
1. مشروع مترو الأنفاق
2. مشروع المترو السطحي ( الترام )
و فيما يلي سوابق المشروعين و المؤشرات الفنية و المالية لكل من منهما .
1- مشروع مترو الأنفـــــــــاق :-
وتتكـون خطوط الشبكة المعتمدة من الأتي :
خطوط الشبكة المعتمدة
الخط الأول
يربط مدينة طرابلس من الشرق إلى الغرب ، حيث ينطلق من المنطقة الواقعة جنوب مطار معيتيقة ( تقاطع عرادة مع طريق الدائري الثالث ) ماراً بمدخل سوق الجمعة وزاوية الدهماني و شارع الجمهورية و طريق قرجي إلى مصنع النسيج جنزور غرباً .
الطول الإجمالي | 32كم | |
---|---|---|
1 | القطاعات الطوليـة | 16كم |
2 | عميــــق | 12كم |
3 | تحت السطح | 4كم |
4 | سطحـــي | |
5 | عدد المحطــــات | 23محطة |
الخط الثاني
يربط قلب المدينة بجنوبها و مطار طرابلس العالمي بوسط المدينة حيث ينطلق من مدينة تاجوراء محاذياً الطريق الساحلي حتى ميدان عين زاره و طريق الجامعة و شارع 24 ديسمبر حتى ميدان السويحلي و يتقاطع مع الخط الأول (الأخضر) مقابل سوق الثلاثاء المجمع يمكن الركاب من التغيير من الخط الأول والثاني ويتجه جنوباً حتى الجسر الحديدي بطريق المطار ويربط محطة طرابلس للسكة الحديدية وينطلق حتى مطار طرابلس العالمي .
الطول الإجمالي | 52كم | |
---|---|---|
1 | القطاعات الطوليـة | 14كم |
2 | عميــــق | 6كم |
3 | تحت السطح | 31كم |
4 | سطحـــي | |
5 | عدد المحطــــات | 30محطة |
الخط الثالث
ينطلق بالقرب من بيوت الشباب بمنطقة قرقارش و يقطع طريق قرقارش عند البريد ويستمر جنوباً حتى يتقاطع مع الخط الأول( الأخضر ) بجوار سوق حي الأندلس المجمع و يتجه إلى المدينة الرياضية والجسر الحديدي بطريق المطار ويتجه شرقاً إلى المدخل الخلفي جامعة طرابلس ومن ثم شمالاً إلى أن يتقاطع مع الخط الأول(الأخضر)مرة أخري في منطقة ميدان سوق الجمعة ويعود إلى الشرق ليربط مطار معيتيقة العالمي .
الطول الإجمالي | 14كم | |
---|---|---|
1 | القطاعات الطوليـة | 14كم |
2 | عميــــق | 12كم |
3 | تحت السطح | – |
4 | سطحـــي | |
5 | عدد المحطــــات |
ملخص المعلومات الفنية
معلومات عن شبكة قطار المدينة :